رئيس التحرير : مشعل العريفي

بلومبيرغ تكشف تفاصيل "إهانة" بومبيو لنظيره التركي في عقر داره

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية تفاصيل "إهانة" وزير الخارجية الأمريكى بومبيو لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو خلال زيارة الأول لتركيا.
زيارة بومبيو لتركيا وكان بومبيو قد غادر واشنطن مساء الجمعة، في رحلة دولية تشمل سبع دول أوروبية وشرق أوسطية، بينها تركيا، التي قيل مبكرًا، إنه لن يلتقي فيها بأردوغان، أو باي من المسؤولين. وكان ذلك ملفتًا للنظر، وبرره مسؤولون أمريكيون بأن بومبيو في هذه الجولة، يريد التركيز على قضايا الحرية الدينية.

وفي التفاصيل التي نُشرت اليوم الأحد، فإن بومبيو يريد في تركيا لقاء شخصيات دينية في إسطنبول، بما في ذلك البطريرك المسكوني برثولو الأول، الزعيم المسيحي الأرثوذكسي اليوناني، وأنه لن يسافر إلى العاصمة أنقرة.
تركيا ترفض طلب بومبيو وجاء الرد التركي على هذه الخطوة، من طرف الخارجية، التي وصفت اجتماعات بومبيو المخطط لها، بأنها تدخّل ”غير مناسب للغاية“، ودافعت عن سجلها في الحرية الدينية.
ونقلت بلومبيرغ عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، أن مسار رحلة بومبيو إلى تركيا، لا يعكس رفض القادة الأتراك الاجتماع مع بومبيو .
إهانة بومبيو لنظيره التركي لكن مسؤولًا تركيًا، روى قصة مختلفة قال فيها، إن بومبيو رفض دعوة من وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، للحضور إلى أنقرة، أثناء زيارته لتركيا، وطلب من جاويش أوغلو بدلاً من ذلك، الحضور إلى إسطنبول للقاء.
ونقلت بلومبيرغ عن مسؤول تركي كبير، قوله، إن جاويش أوغلو رفض ذلك ، مستاءً من أن بومبيو يتجاهل أنقرة قبل مغادرته منصبه.

arrow up